شخصيات مهمة في العالم


جوان رولينج موراي “مؤلفة سلسلة هاري بوتر”

في عام 1990 تأخر أحد القطارات البريطانية حتى 4 ساعات كاملة، جلست في هذه الأثناء رولينج تفكر لأول مرة في هاري بوتر، وهي لم تكمل عامها الـ 25 بعد, لم يكن هذا بالضبط هو يومها الأول في الكتابة، لكنها بدأت هذا اليوم في العمل لساعات طويلة لكتابة سلسلة الروايات الأشهر، التي استغرقت أجزاؤها سنوات, عملت رولينج أثناء ذلك كسكرتيرة في منظمة العفو الدولية بمكتب لندن، وتزوجت وانجبت طفلتها، حتى حدث الطلاق ودخلت في نوبة اكتئاب حاد.

أوقات سيئة مرت بها رولينج وهي تعمل كمدرسة لغة فرنسية, وظلت تتقاضى أجرًا زهيدًا من معونة حكومية، لم يكفِ لدفع فاتورة الكهرباء مع استمرارها في الكتابة ورفض دور النشر لأعمالها، حتى وافقت دار نشر بلوزمبيري على نشر الجزء الأول لها “هاري بوتر وحجر الفيلسوف” عام 1997، شرط ألا تكتب اسم سيدة على الكتاب فكانت “ج. ك. رولينج” أغنى بريطانية، وأول مليارديرة من عالم الكاتبات.


ماريسا ماير “رئيسة شركة yahoo”


أكملت عامها الـ24 فأصبحت ماير الموظف رقم 20 في شركة جوجل، وأول مهندس من الإناث, في وقت كانت جوجل تدار بسبعة أشخاص حتى عام 1999, واستمرت ماير في عملها لمدة 13 عامًا قبل أن تصبح المدير التنفيذي ورئيس شركة ياهو.

كان قرار تعيينها عام 2012 كمدير تنفيذي لشركة ياهو أمرًا غريبًا نوعًا ما كحل أخير لانتشال ياهو من طريق الفشل الذي استمر سنوات, وبعد مرور عام واحد فقط استحوذت شركة ياهو على 16 شركة مختلفة بين الخدمات والتطبيقات ومحركات البحث, مع ارتفاع مستمر في سهم الشركة بنسبة 75%، وتخطت الإيرادات والأرباح للعام الماضي قيمة 2 مليار دولار، لتعود ياهو ثانية للمنافسة بين أفضل شركات العالم التقنية.


مارك زوكربيرج “مؤسس facebook”


بدأ مارك تطوير البرامج والألعاب منذ طفولته, وصنع برنامجًا لمساعدة العاملين بمكاتب الاتصال واستخدم الذكاء الاصطناعي في التعرف على عادات مستخدم مشغل الموسيقى وهو بالمرحلة الثانوية، وهو المشروع الذي رفض بيعه لشركة مايكروسوفت حتى التحق بجامعة هارفارد.

خمس سنوات كانت فترة كافية ليصمم مارك موقعه الخاص Facebook، فما أكمل عامه الـ 25 وهو بداخل سكن هارفارد الطلابي حتى بدأ العمل مع شركة Pola لتطوير موقعه الذي جذب مليونًا قبل الانتهاء منه عام 2004، ليربط اليوم هذا الموقع بين مئات الملايين عبر العالم، ويصنع من مؤسسه “شخصية العام” كل عام، وواحد بين أثرى 35 شخصية حول العالم، ليستيقظ كل يوم ليخدم أكثر من مليار شخص دون أن يغير قميصه الرمادي.


أورسولا بيرنز “مديرة شركة XEROX”

مشقة وتربية قاسية تغلبت عليها أورسولا بمنزل أسرتها في مشروع إسكان الأسر منخفضة الدخل، لتحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية في جامعة نيويورك, ومنذ ذلك الحين وهي عضوة بأسرة شركة زيروكس التي دخلتها كمتدربة في سن 22 في عام 1980, ولم يهم أورسولا سوى الهندسة والعمل بها، فعملت بمجال تطوير المنتجات حتى أثارت جرأتها رئيس الشركة عندما أكدت له قدرة السود على الإدارة والنجاح، لينتهي بها الأمر كمدير تنفيذي للشركة بحلول عام 2009.

أورسولا اليوم هي المرأة السوداء الوحيدة التي تدير شركة من بين أكبر 500 شركة مدرجة على قائمة “فورتشن” للشركات الدولية, وتتقلد أيضًا منصب نائب رئيس مجلس الصادرات الرئاسي الأمريكي, لتقول اليوم أورسولا نصيحة عن أمها الفقيرة “الظروف لا تحدد شخصية أي إنسان”.


أوبرا وينفري “إعلامية أمريكية”

لم تكن ملكة التليفزيون الأمريكي بعد, بل كانت تعبئ الأكياس بمحل بقالة لإعالة نفسها، حتى حصلت على منحة دراسية كاملة في جامعة ولاية تينيسي, بدأت العمل بالإعلام في سن 19 لتلقي النشرة الإخبارية بإحدى قنوات الراديو في بالتيمور، ثم يكون ظهورها الأول في التليفزيون عبر برنامج حواري محلي باسم “حديث الناس” عام 1978، ولم تكن بلغت الـ 24 من عمرها.

عاشت أوبرا عقدها الثاني في بالتيمور، ثم انتقلت إلى شيكاغو عام 1983، لتجد نفسها وقد أصبح لها برنامج حواري خاص قدمت من خلاله قضايا وشخصيات أهمهم مايكل جاكسون من داخل مزرعته، وحققت معه أكثر من 100 مليون مشاهدة, واستمرت أوبرا في العمل الإعلامي بعد آخر حلقة من برنامجها إلى جانب كونها أشهر الحقوقيين والمدافعين عن المعاملة الأخلاقية للإنسان والحيوان، لتحتل المرتبة التاسعة بين أكثر 20 امرأة نفوذًا على صعيد وسائل الإعلام، ومصنفة بقائمة أكثر 100 شخصية تأثيرًا على العالم.


الماهاتما غاندي

هو الزّعيم الرّوحي للهند، ولد في عام 1869م من عائلةٍ سياسيّة محافظة، فقد كان كل من والده وجده قد شغلا منصب رئيس وزراء إمارة بور بندر، وقد حصل على شهادة جامعية في القانون من بريطانيا عام 1888م، عرف عن غاندي مناهضته للعنف فكان مؤسساً للمقاومة السّلميّة أو ما يعرف بفلسفة اللاعنف، وإنّ مناهضة غاندي للظلم الاجتماعي والاستعمار كانت سبباً في جعله الزّعيم الأكثر شعبيّة في الهند، خالف غاندي ما فرضته بريطانيا من القوانين الّتي كانت تحظر على الهند استخراج الملح، توفي غاندي عام 1948م مقتولاً على يد رجل هندوسي متعصّب.


عمر المختار

من الشّخصيات المهمه الّتي لا بدّ لنا من ذكرها الشيخ عمر المختار شيخ المجاهدين، ولد عمر المختار عام 1862م في ليبيا، ودرس العلوم الشّرعيّة، وأخذ ثقة المشايخ السّنوسيين، فأصبح شيخ زاوية القصور في الجبل الأخضر عام 1897م، كما أنّه استلم قيادة المعسكرات السّنوسيّة في الجبل الأخضر، شارك عمر المختار في المعارك ضدّ الفرنسيين مع الكتائب السّنوسيّة، كما أنّه شارك في عام 1908م في المعارك ضدّ القوات البريطانيّة. 

كانت مشاركة عمر المختار في المعارك ضدّ الاحتلال الإيطالي هي الأبرز حيث هزم القوات الإيطاليّة في تلك المعارك هزيمةً مريرة واستمرّت المعارك عشرين عاماً، وفي عام 1926م حاصر المحتلّ الإيطاليّ الجبل الأخضر واضطرّ عمر المختار إلى اللجوء إلى حرب العصابات، وقد وقع في الأسر عام 1931م، وعقدت لمحاكمته محكمة عسكريّة صوريّة، حيث حُكم عليه بالإعدام شنقاً.


تشي جيفارا

عند الحديث عن الشّخصيّات المهمّة في العالم لا بدّ لنا من أن نذكر جيفارا المناضل الثّائر الّذي أصبح رمزاً لكل حركات التّحرر ومناهضة الظّلم، ولد في الأرجنتين عام 1928م، ودرس الطّب في جامعة بوينس آيريس، شارك في الكثير من الثّورات في كل من غواتيمالا والمكسيك، إضافةً إلى مشاركته في الثّورة الكوبيّة برفقة فيدل كاسترو، وبعد نجاح الثّورة الكوبيّة استلم جيفارا عدداً من المناصب الحكوميّة فقد كان رئيساً للبنك المركزي، ووزيراً للصّناعة، ومسؤولاً للتخطيط، إلا أنّه عاد للمشاركة في الثّورات فانتقل إلى بوليفيا لدعم المقاتلين فيها، وقُتل فيها عام 1967م


ألبرت آينشتاين

من الشّخصيات المهمّة في مجال الفيزياء ألبرت آينشتاين، العالم العبقري الّذي حصل عام 1921م على جائزة نوبل في الفيزياء، ولد في ألمانيا عام 1879م وقد تعلّم العزف على الكمان وهو صغير، عُرف عن آينشتاين تأخّره في النطق والمشي إضافةً إلى أنّه كان يجد صعوبة في الكتابة. من أهم نظريات آينشتاين؛ النّظرية النّسبيّة العامّة، والنّظريّة النّسبيّة الخاصّة، ونظريّة تكافؤ المادّة والطّاقة، ونظريّة التّأثير الكهروضوئي والّتي تتحدّث عن أنّ الضّوء عبارة عن موجة وجسيم بالوقت نفسه. 

توفي آينشتاين في ولاية نيوجرسي في أمريكا عام 1955م، وكان يبلغ من العمر 76 عاماً، بعد وفاته تمّ تشريح دماغه لمعرفة أبعاده ووزنه وقد توصلت الأبحاث إلى أنّ دماغ آينشتاين له خلايا عصبيّة متراصّة بشكلٍ مختلف وغير طبيعي.


صلاح الدّين الأيوبي

صلاح الدّين الأيوبي الخليفة العادل المجاهد، ولد في تكريت في العراق عام 532 هجريّة، عُرف عن صلاح الدّين الأيوبي حبه الشّديد للمطالعة، وقدرته على القتال، وقد كان حافظاً لكتاب الله، ذكيّاً، هادئاً، عارفاً لتاريخ العرب وعلم الأنساب والشّعر. وبالإضافة إلى أنّ تحرير المسجد الأقصى كان على يد صلاح الدّين الأيوبي فإنّ لصلاح الدّين العديد من الإنجازات في جميع المجالات فقد اهتمّ بالعلم وبالطّلاب، فقام بإنشاء المدارس في مصر والشام والقدس، ومن هذه المدارس المدرسة السّيوفيّة، ومدرسة القدس، واهتمّ بالمستشفيات وأنشأ عدداً منها وزوّدها بالأسرّة والأطباء المتخصصين.


ابن النّفيس

من الشّخصيات المهمّة في مجال العلوم الطّبية ابن النّفيس مكتشف الدّورة الدّمويّة الصّغرى، كان حافظاً لكتاب الله تعالى، تعلّم أصول الفقه والحديث، ودرس اللغة والنّحو، والمنطق والسّيرة، وعندما بلغ الثانية والعشرين من عمره بدأ بدراسة الطّب في دمشق، ألّف العديد من الكتب منها؛ الموجز في الطّب، وشرح تشريح القانون، والشّامل في الصّناعة الطّبية، مرض ابن النّفيس قبل وفاته ولم يستطع الأطباء مداواته، وتوفي وهو يصارع المرض عام 1288م.


غازي القصيبي
غازي بن عبد الرحمن القصيبي " 2 مارس 1940 – 15 أغسطس2010 " شاعر وأديب وسفير ووزير سعودي.

وزير العمل السعودي 2005 حتى 2010 وتولى قبلها ثلاث وزارات هي (الصناعة - الصحة - المياه) كما تولى عدد من المناصب الأخرى، من مواليد الهفوف في 2 مارس 1940 المملكة العربية السعودية، .قضى القصيبي في الإحساء سنوات عمره الأولى.

انتقل بعدها إلى المنامة بالبحرين ليدرس فيها مراحل التعليم. نال ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة ثم تحصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا التي لم يكن يريد الدراسة بها, بل كان يريد دراسة "القانون الدولي" في جامعة أخرى من جامعات أمريكا, وبالفعل, حصل على عدد من القبولات في جامعات عدة, ولكن لمرض أخيه نبيل, اضطر إلى الانقال إلى جواره والدراسة في جنوب كاليفورنيا, وبالتحديد في لوس أنجلوس, ولم يجد التخصص المطلوب فيها, فاضطر إلى دراسة "العلاقات الدولية" أما الدكتوراة ففي العلاقات الدولية من جامعة لندن والتي كانت رسالتها فيها حول اليمن كما أوضح ذلك في كتابه الشهير "حياةٌ في الإدارة".

 المناصب التي تولاها

- أستاذ مساعد في كلية التجارة بجامعة الملك سعود في الرياض 1965 / 1385هـ

- عمل مستشار قانوني في مكاتب استشارية وفي وزارة الدفاع والطيران ووزارة المالية ومعهد الإدارة العامة.

- عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود 1971 / 1391هـ.

- مدير المؤسسة العامة للسكك الحديدية 1973 / 1393 هـ.

- وزير الصناعة والكهرباء 1976 / 1396 هـ.

- وزير الصحة 1982 / 1402هـ- سفير السعودية لدى البحرين 1984 / 1404 هـ.

- سفير السعودية لدى بريطانيا 1992 / 1412هـ.- وزير المياه والكهرباء 2003 / 1423هـ.- وزير العمل 2005 / 1425 هـ.

أدبه ومؤلفاته 
القصيبي شاعر تقليدي وله محاولات في فن الرواية والقصة، مثل (شقة الحرية) و(دنسكو) و(أبو شلاخ البرمائي) و(العصفورية) و(سبعة) و(سعادة السفير) و(الجنيّة).

أما في الشعر فلديه دواوين (معركة بلا راية) و(أشعار من جزائر اللؤلؤ) و(للشهداء)و{حديقة الغروب}.

وله إسهامات صحافية متنوعة أشهرها سلسلة مقالات (في عين العاصفة) التي نُشرَت في جريدة الشرق الأوسط إبان حرب الخليج الثانية كما أن له مؤلفات أخرى في التنمية والسياسة وغيرها منها (التنمية، الأسئلة الكبرى) و(عن هذا وذاك) و(باي باي لندن ومقالات أخرى) و(الأسطورة ،,ديانا)و (أقوالي الغير مأثورة) [هكذا ورد النص الأصلي] و(ثورة في السنة النبوية) و(حتى لا تكون فتنة..

ذكره معلمه والأديب الراحل عبد الله بن محمد الطائي ضمن الشعراء المجددين في كتابة (دراسات عن الخليج العربي) قائلا :"أخط اسم غازي القصيبي، وأشعر أن قلبي يقول ها أنت أمام مدخل مدينة المجددين، وأطلقت عليه عندما أصدر ديوانه "أشعاء من جزائر الؤلؤ" الدم الجديد، وكان فعلا دما جديدا سمعناه يهتف بالشعر في الستينيات، ولم يقف، بل سار مصعدا، يجدد في أسلوب شعره، وألفاظه ومواضيعه".

ويعد كتاب " حياة في الإدارة " أشهر ما نشر له، وتناول سيرته الوظيفية وتجربته الإدارية حتى تعيينه سفيراً في لندن.

وقد وصل عدد مؤلفاته إلى أكثر من ستين مؤلفاً. له أشعار لطيفة ومتنوعة ..ورواية سلمى

منح وسام الملك عبد العزيز وعدداً من الأوسمة الرفيعة من دول عربية وعالمية.

لديه اهتمامات اجتماعية مثل عضويته في جمعية الأطفال المعوقين السعودية وهو عضو فعال في مجالس وهيئات حكومية كثيرة 
وتوفي بتاريخ  15 أغسطس 2010


محمود درويش

من الشّخصيات المهمّة في مجال الشّعر محمود درويش شاعر الجرح الفلسطيني، ولد في الجليل في فلسطين في عام 1941م له أكثر من ثلاثين ديواناً من الشّعر والنّثر، عدا عن الكتب الّتي وصل عددها إلى ثمانية كتبٍ، ومن أهم دواوينه؛ عاشق فلسطين، وأوراق الزّيتون، والعصافير تموت في الجليل، وحالة حصار، وغيرها من الدّواوين، وكانت قصيدة ( أنت منذ الآن غيرك) هي آخر قصيدة له في عام 2007م، عمل محمود درويش في صحيفة الاتّحاد، ومجلّة الجديد، وكذلك جريدة الفجر. 

حصل محمود درويش على عدة جوائز منها؛ جائزة لوتس عام 1969م، وجائزة البحر المتوسّط عام 1980م، ودروع الثّورة الفلسطينيّة عام 1981م، وجائزة ابن سينا من الاتّحاد السوفيتي عام 1982م، وغيرها من الجوائز، توفّي محمود درويش في الولايات المتّحدة الأمريكية عام 2008م، ودفن في رام الله في فلسطين.


محمد علي كلاي

محمد علي كلاي من الشّخصيات المهمّة في مجال الرّياضة وتحديداً في رياضة الملاكمة، ولد كلاي في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، ومارس رياضة الملاكمة في عمرٍ مبكرٍ فكان يبلغ من العمر 12 عاماً، خسيوس كلاي هو اسمه الحقيقي، إلا أنّه أطلق على نفسه اسم محمد علي بعد اعتناقه للإسلام، وقد كان كلاي هو الملاكم الوحيد الّذي فاز ثلاث مرات ببطولة العالم للوزن الثّقيل، كان كلاي يعاني من مشاكل في الكلى إضافةً إلى إصابته بمرض شلل الرّعاش، وقد كانت حالته الصّحيّة واضحةً أمام النّاس فكان يتثاقل في المشي ويتلعثم في الكلام. 

لم تكن الرّياضة هي هم كلاي الوحيد بل إنّه كان مهتمّاً بالدّفاع عن حقوق المسلمين السّود في أمريكا فكان زعيماً روحيّاً ورمزاً للتحدي والأمل لهم، ولأنه رفض الانضمام إلى الجيش الأمريكي فقد مُنع من السّفر خارج البلاد وحُرم من لقبه، كما أنّه مُنع من المشاركة في المباريات المقامة عام 1970م، بعد رفع الحظر عن كلاي شارك في المباريات المقامة عام 1974م وهزم الملاكم جورج فورمان. بعد تقاعد كلاي عمل في عدة مناصب فقد كان قنصلاً فخريّاً في شيكاغو لبنغلاديش في عام 1978م، وكان المبعوث الشّخصي للرئيس كارتر في عام 1980م في إفريقيا.