كلام عن النفاق والمصلحه


اترك مساحة بينك وبين الأطراف الأخرى في حال عدم التواصل معك مجددا .. فلا تعلم .
لعل المصلحة الشخصية انتهت ولا ضرورة  للتواصل مجددا .
 والأهم أن تتعلم الدرس من المرة الأولى والثانية .. وربما الثالثة ..
لا بأس
ــــــ

قصيدة في اهل المصالح

ماكل من تهواه من الناس هاويك
                  شخص تحب غيره من الناس يهواك

شخص يحبك حب من قلب مغليك
                   شخص تجاهلته من الناس وأغلاك

راعي المصالح لابغى حاجه يجيك
                      ون جيت له محتاج قفى واخلاك

مايذكرك بالخير لاجاب طاريدك
                           ينكر معاريفك وينكر سواياك

هذا أذا جيته بوجهك يحييك
                         واليا بعد قفيت بالهرج يقفاك

ماكل من تعطيه ذالوقت يعطيك
                   لوحاجتك عنده ترى اليوم معطاك

ولاكل ديان ترىاليوم يوفيك
                      ون رحت له للبيت يازين موفاك

لاتهين نفسك لجل حاجه تدنيك
                        خلك عزيز النفس دايم بدنياك

الناس ماهمها اليوم وش فيك
                      لاتشتكي الا على الرب مولاك

النذل لامن طاح وشلته بيديك
                      وده آلامن طحت بالرجل ياطاك

ان كان ذل النفس يازين يرضيك
                   والله لاهين أنفوس يازين لرضاك

ناس تبيع أنفوها لجل تشريك
             وناس فلا تسوى على الأرض ماطاك

مابه حكي هذا والا فيه تشكيك
                    كل يحبك طيب والطيب شرواك

لاتغرك الدنياوالا المال يغريك
                      ولاتترك الدين من شأن دنياك

هاذي نصيحه من مجرب يحاكيك
                   ماينفعك في ذاالزمن غيريمناك

حظ يصيبك نوب ونوبات يخطيك
                  بس القدر لاصوب اليوم مخطاك

ــــــ

تسعد رجالاً لهـا هيبـه وشخصيـه
ماهو سراب الضمأ يرقص على القاعي 

اهل الحسد والنميمـه تخلـف النيـه
كم واحـد عقبولـه كثـر الأوجاعـي 

يـا الله لعـل المنافـق تاكلـه حيـه
في يوم ماله مـن المخلـوق فزاعـي

ـــــــــــــ

لا يعلو صوت على النفاق ، هذه هي مأساتنا. – نجيب محفوظ

كفانا نحملقُ في بعضنا في غباء , ونحكي عن الصدق والأصدقاء , ونزعُمُ أنَّ السماء تجنَّت علينا , ونحنُ بكلتا يدينا دفنّا الوفاء وبعنا ضمائرنا للشتاء , ولسنا حبيبينِ .. لسنا رفاق , نعيدُ رسائلنا السالفَه , وتضحكُ للأسطر الزائفه لهذا النفاق , أنحنُ كتبناه هذا النفاق؟ بدونِ تروٍ ولا عاطفَه. – نزار قباني

ليس النفاق إنحطاطاً للفضيلة ، بل هو بالأحرى في قسم كبير منها ” شرطاً لها “. – فريدريش نيتشه

العجيب في الأمر في هذا البلد، كلما أخفق المرء فى حياته ، إلتجأ إلى ربه ، يتعشقه بكثير من النفاق. لا بدّ وأن يكون الله قد ملّ هذه الوجوه المكتئبة. – واسيني الأعرج

يا عشاق الجمال تواصوا وتواصلوا ، وإذا كان النفاق وقحا فلتكن الصراحة باسلة. – سعد مكاوي

الحكمة ضالة المؤمن ، فخذ الحكمة ولو من أهل النفاق. – علي بن أبي طالب

الاستبداد يقلب الحقائق في الأذهان .. فيسوق الناس إلى إعتقاد أن طالب الحق فاجر وتارك حقه مطيع والمشتكي المتظلم مفسد والنبيه المدقق ملحد والخامل المسكين صالح ويصبح كذلك النصح فضولاً والغيرة عداوة والشهامة عتّواً والحميّة حماقة والرحمة مرضاً .. كما يعتبر أن النفاق سياسة والتحايل كياسة والدناءة لطف والنذالة دماثة. – عبد الرحمن الكواكبي

يجب أن لا ننسى ان الانسان في أصل طبيعته حيوان , انه أخ القرد وابن عم الحمار .. وهو حين يكتسب الصبغة البشرية , تظل النزاعات الحيوية كامنة فيه .. انه يتظاهر باللطف وسلامة القلب وحب الخير, ولكن طبيعته البهيمية تأبى الرضوخ لهذا النفاق مدة طويلة .. انه يداريها بعقله الواعى فاذا نام هذا العقل أو تخدر ظهر الحيوان من باطن الانسان. – علي الوردي

لا تبالغ في المجاملة حتى لا تسقط في بئر النفاق .. ولا تبالغ في الصراحة حتى لا تسقط في وحل الوقاحة. – شارلي شابلن

إن الزعيم الذكي هو الذي يتخطى بعينيه ضجيج الهتاف والتصفيق وبطانات النفاق والتسبيح من حوله وينظر إلى ما وراء كل هذا الهيلمان الكاذب الذي يصنعه الخوف والأطماع إلى يوم موته وما بعده. – مصطفى محمود

الذنب الوحيد الذي لا يمكن غفرانه هو النفاق , فتوبة المنافق هي في حد ذاتها نفاق اخر. – وليم هازليت

إن شر النفاق ما داخلته أسباب الفضيلة، وشر المنافقين قومٌ لم يستطيعوا أن يكونوا فضلاء بالحق؛ فصاروا فضلاء بشئ جعلوه يشبه الحق. – مصطفى صادق الرافعي

من خساسة النفاق أنه يتكلم بلهجة تحاذي الصدق ويتلون بلون الواقع المحسوس. – مي زيادة

النفاق هو الذي يجعل الناس سعداء. أما الحقيقة فتجعلهم يشعرون بالحزن. – اليف شافاق

الطلاقة في الحديث علامة أكيدة على النفاق. – أونوريه دي بلزاك

إنني أكره الفخر , إنني أحتقر النفاق الدنيء وأحتقر الوشايات والأقاويل والنمائم , إنني ألبس قناعاً في حفلة مقنعة. – فيودور دوستويفسكي

الخير هو انسجام الإنسان مع نفسه. والفوضى هي اضطرار الإنسان للانسجام مع الغير. إن حياة الإنسان هي كل ماله في هذا الوجود، أما حياة الجيران ليست من اختصاصنا، وإن كنا نظهر الاهتمام بها من باب النفاق الاجتماعي، أو من باب التدين الشديد. ثم إن للفردية غاية سامية هي ضمان التقدم، ولقد أصبح المقياس الحديث في الأخلاق قبول مقاييس العصر الذي نعيش فيه، أما أنا فأقول إن قبول مقاييس العصر الذي نعيش فيه عمل مناف للأخلاق وخطأ لا يغتفر لأي رجل مثقف. – أوسكار وايلد

إنْ لم يُهينونا يتملّقوننا , إمّا الركل وإمّا النفاق , إمّا عبيد وإمّا زبائن , العدالة الوحيدة في هذا الكرنفال هي أنّ السلطوي، مهما خاتل وخادع، ينتهي به الأمر مخدوعاً .. ضحايا يبهرهم الطغيان .. يجتذبون شرّ الأقوياء .. يخترعون جلّاديهم .. لماذا لا ينبهر الناس بالضعف؟ – أنسي الحاج

••
الحب كلمة من نور خطّتها يد من نور على صفحة من نور.

••

إن الأيدي التي تصنع أكاليل الشوك هي أفضل من الأيدي الكسولة.

••

الناس لا يرون بالعين، بل يرون بالاذن.

••

إذا كان لا بدّ من وجود الخطيئة فإن فريقاً منّا يرتكبونها بالتفاتهم إلى الوراء لاقتفاء خطوات آبائنا وجدودنا.

••

في الأمس أطعنا الملوك وحنينا رقابنا أمام الأباطرة .. لكن اليوم نركع فقط أمام الحقيقة .. لا نتبع سوى الجمال ولا نطيع سوى الحب.

••

أولادكم ليسوا لكم .. أولادكم أبناء الحياة المشتاقة إلى نفسها، بكم يأتون إلى العالم، ولكن ليس منكم .. ومع أنهم يعيشون معكم، فهم ليسوا ملكاً لكم .. أنتم تستطيعون أن تمنحوهم محبتكم، ولكنكم لا تقدرون أن تغرسوا فيهم بذور أفكاركم، لأن لهم أفكارأً خاصةً بهم .. وفي طاقتكم أن تصنعوا المساكن لأجسادهم .. ولكن نفوسهم لا تقطن في مساكنكم فهي تقطن في مسكن الغد، الذي لا تستطيعون أن تزوروه حتى ولا في أحلامكم.. وإن لكم أن تجاهدوا لكي تصيروا مثلهم ولكنكم عبثاً تحاولون أن تجعلوهم مثلكم.


••

إنما الزيجة في أيامنا هذه تجارة مضحكة مبكية يتولى أمورها الفتيان وآباء الصبايا، الفتيان يربحون في أكثر المواطن والآباء يخسرون دائماً، أما الصبايا المتنقلات كالسلع من منزل إلى آخر فتزول بهجتهن ونظير الأمتعة العتيقة يصير نصيبهن زاويا حيث الظلمة والفناء البطيء.

••

كلنا محارب في معركة الحياة ولكن بعضنا يقود وبعضنا يقاد.

••

الجبال تصلي وأشعة الغروب تودعها والأودية تصلي وضباب المساء يغمرها.

••

إن ما نتوق إليه ونعجز عن الحصول عليه أحب إلى قلوبنا مما قد حصلنا عليه.

••

الأم هي كل شيء في هذه الحياة، هي التعزية في الحزن والرجاء في اليأس والقوة في الضعف.

••

النفس الإنسانية مثل الزجاج لا تجرح إلا عندما تنكسر.

••

ليس أصعب من حياة المرأة التي تجد نفسها واقفة بين رجل يحبها ورجل تحبه.

••

إن المحبة متى اتسعت صعب التعبير عنها بالكلام .. والذاكرة إذا كثرت أحمالها سارت تفتش عن الأعماق الصامتة.

••

لا أحد منا يفكر بصوت عال ولكن كثيرات يبتسمن بدون أرتباك، لأننا نلقي ابتساماتنا يمنه ويسره بدون أن نخشى إنفضاح أمرنا أو نفاذ دهائنا.

••

ويل لأمة تكثر فيها المذاهب والطوائف وتخلو من الدين.. ويل لأمة تلبس مما لا تنسج وتأكل مما لا تزرع وتشرب مما لا تعصر.. ويل لأمة تحسب المستبد بطلاً وترى الفاتح المذل رحيماً.. ويل لأمة سائسها ثعلب وفيلسوفها مشعوذ وفنها فن الترقيع والتقليد.. ويل لأمة مقسمة إلى أجزاء وكل جزء يحسب نفسه فيها أمة.

••

رأيت الفقراء المساكين يزرعون والأغنياء الأقوياء يحصدون ويأكلون والظلم واقف هناك والناس يدعونه الشريعة.


••

كل ما يوجع النفوس الحساسة في هذا العالم هو سوء التفاهم.

••

وعظتني نفسي فعلمتني أن أسهر وسكان الحي راقدون وأن أنام وهم منتبهون.. وقبل أن تعظني نفسي كنت لا أرى أحلامهم في هجعتي ولا يرصدون أحلامي إلا في غفلتهم.. أما الآن فلا أسبح مرفرفاً في منامي إلا وهم يرقبونني ولا يطيرون في أحلامهم إلا وفرحت بانعتاقهم.

••

لا تقاوموا الشر بالشر لأن المقاومة تغذي الشر وتزيده قوة ولا ينتقم لنفسه غير الضعيف.. أما الأقوياء بالروح فإنهم يسامحون ولمن تقع عليه الأذية شرف سام بصفحه وسماحه.

••

كم هي رهيبة الاسئلة البديهية في بساطتها.. تلك التي نجيب عنها دون تفكير كل يوم.. غرباء لا يعنيهن أمرنا في النهاية .. ولا يعنينا أن يصدقوا جواباً لا يقل عن نفاق سؤالهم .. ولكن مع آخرين .. كم يلزمنا الذكاء لنخفي باللغة جرحنا.

••

ليس الذنب ذنبي… أنه ذنب الذي سكب النفاق والغش والخديعة في النهر … ماذا يفعل ذو مروءة بين أهل الخداع في أرض النفاق؟ .

••

ماذا يفعل ذو مروءة بين أهل الخداع في أرض النفاق ؟؟ .

••

عجبت لحال وطني، إنه رغم أنحرافه يتضخم ويتعظم ويتعملق، يملك القوة والنفوذ، يصنع الأشياء من الإبرة حتى الصاروخ، يبشر باتجاه إنساني عظيم، ولكن ما بال الإنسان فيه قد تضائل وتهافت حتى صار في تفاهة بعوضة، ما باله يمضي بلا حقوق ولا كرامة ولا حماية، ما باله ينهكه الجبن والنفاق والخواء الكرنك.

••

النفاق: هو ذلك الأمر الذي يحدث مع كل التجارب بعد أنتصارها وعبورها من مرحلة النضال إلي تسلم الإرادة، ولذلك نزلت جميع أيات النفاق في المدينة ذلك أنه في مكة لم يكن هناك مجال للنفاق ، حيث كان للانتماء الي فئة المؤمنين ثمن باهظ لاتتحمله الطبيعة الانتهازية للمنافقين.

••

النفاق هو الذي يجعل الناس سعداء، أما الحقيقة فتجعلهم يشعرون بالحزن.

••

•لا تبالغ في المجاملة حتى لا تسقط في بئر النفاق.
•النّفاق أخ الشّرك.
•من عمل ما ليس من طبعه ولو كان صواباً، تعرض لخطرين، خطر النفاق وخطر الإخفاق.
•فساد العلماء من الغفلة، وفساد الأمراء من الظلم، وفساد الفقراء من النفاق.
•النّفاق شين الأخلاق.
•المنافق هو من يمتاز بحلو وعذب الكلام ليقنعك بأنه صادق، وقادرعلى القيام بأي شيء تطلبه منه. 
•النفاق الاجتماعي في زماننا هو التلون في العلاقات، وعدم الوضوح في المواقف والمبادئ والأحاديث لغرض الإفساد أو الانتفاع الشخصي.
•النّفاق من أثافي الذّل.
•النفاق في الحب أكثر أنواع النفاق شيوعاً، والمنافقون بأسم الحب ما أكثرهم.
•النّفاق مبنيّ على المين.
•ما أقبح بالإنسان باطناً عليلاً وظاهراً جميلاً. 
•أنا منافق إذا أنا موجود، هذا حالهم اليوم وغداً وربما بعد الغد، ولكن مهما ارتفعوا للقمة سيبقون في ظلمات الأنفاق، سيظلون تحت الأرض كالأفاعي تستبيح النور فقط لمداهمة فريستها.
•المنافق لسانه يسرّ وقلبه يضرّ. 
•المنافق قوله جميل وفعله الدّاء الدّخيل. 
•أيها المنافق ستظل موجود، ولكنك ستظل أيضاً أحقر من في الوجود.
•المنافق وقح غبيّ متملّق شقيّ. هيوان

••

إن النفاق وهو زيف أخلاقي يبرهن على قيمة الأخلاق الصحيحة.

••

إن شر النفاق ما داخلته أسباب الفضيلة، وشر المنافقين قومٌ لم يستطيعوا أن يكونوا فضلاء بالحق؛ فصاروا فضلاء بشيء جعلوه يشبه الحق.

••

إن من النفاق ما هو أصعب احتمالاً على أصحابه من الصراحة.


أو لم يجعل الإسلام إخلاف الوعد من علامات النفاق.

••

يبدو أن العصر الحديث يحتاج لكمية أكبر من النفاق كي يرضى الناس وهذا شيء مؤسف.

••

إن النفاق هو زيف أخلاقي يبرهن على قيمة الأخلاق الصحيحة، مثلما تفعل النقود المزيفة ذات القيمة المؤقتة بالنسبة للنقود القانونية ذات القيمة الدائمة. النفاق برهان على أن كل إنسان يتوقع أو يتطلب سلوكاً أخلاقياً من جميع الناس الآخرين.

••

يا أهل النفاق تلك هى أرضكم .. وذلك هو غرسكم .. ما فعلت سوى أن طفت بها وعرضت على سبيل العينة بعض ما بها .. فإن رأيتموه قبيحاً مشوها، فلا تلومونى بل لوموا أنفسكم .. لوموا الأصل ولا تلوموا المرآة. أيها المنافقون !! هذه قصتكم، ومن كان منكم بلا نفاق فليرجمنى بحجر.

••

الطلاقة في الحديث علامة أكيدة على النفاق.

••

إذا كان قانون الفيزياء يقول: إن الضغط يولد الانفجار، فقانون الأجتماع يقول: إن الضغط يولد النفاق الاجتماعي.

••

المنافق الحقيقي هو الذي لا يُدرَك خِداعُه لأنه يكذب بصدق.

••

درهم نفاق يساوي حفنة من الطموح.

••

التمييز هو الكلمة المهذبة للنفاق.

••

النفاق ليس خطيئة اجتماعية عموماً، وإنما فضيلة.

••

الرذيلة الوحيدة التي يعطونها للفضيلة في إنجلترا هي النفاق.

••

إذا كنت في دولة النفاق .. .. فأعدل بساق ومل بساق
ولا تحقق ولا تدقق .. .. وانسب شاما إلى عراقولا تخاصم ولا تصادق .. .. وقابل الكل بالعناقفأي شيء كأي شيء.. بلا اختلاف ولا أتفاق.. •عندما نسير بعيداً عن ظاهرة الأحتباس الحراري، كيوتو، عندما نكون بطيئي في التحرك نحو الإيدز في أفريقيا، ونحن عندما لا تقدم وترقى إلى مستوى الخطاب والمعايير الخاصة بنا، فنحن نرسل رسالة مليئة بالنفاق والرياء.


(أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا أؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد عذر، وإذا خاصم فجر).

••

تحت جلد الضأن قلب الأذؤب (يضرب لمن ينافق ويخادع الناس).

••

(آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا ائتمن خان، وإذا وعد أخلف).

••

إن المنافق ما هو أصعب احتمالاً على أصحابه من الصراحة.

••

من نظر في عيوب الناس فأنكرها، ثم رضيها لنفسه، فذلك المنافق بعينه.

••

وكم غاصب مال اليتامى مبكر... لأجل صلاة الصبح يرجوا بها الأجرا... يصلي جهاراً في بياض نهاره... ويسرق مال الناس في ليله سراً.

••

مثلما نملك طاقه هائلة من المرح نملك قدرة على النفاق الأجتماعي لا مثيل لها في العالم.

••

المجاملة هي النفاق الصغير….. هي كالجحش بالنسبة إلى الحمار.

••

نفاق القارئ أسوأ من نفاق الحاكم.

••

الأكاديمية في الفن شأنها كشأن النفاق والمظهرية في الدين .

••

الفرق بين المجاملة والنفاق هو الفرق بيني وبينك.

••

من عمل ما ليس من طبعه ولو كان صواباً تعرض لخطرين، خطر النفاق وخطر الاخفاق.

••

فساد العلماء من الغفلة وفساد الأمراء من الظلم وفساد الفقراء من النفاق.

قصيدة موفق يالمنافق

جهودك جابت النصــر المُحـقق
                 وكان الفضـــل الأول للبــــاقه

بلغـت القصد بالهـــرج المــلفـّق
                لسانك خلــتـك ســـاس العـراقه

ومنها الرزق لا جيبــك تــدفـّق
                شبــيه السـيل ذي داهم خُـلاقه

كلامك مثلما الخمــر المُــعتّـق
                 بتسقيهــا لمن تـنـــوي عِـــناقه

وكـأس الشهد من ثغــرك بينـزق
                حلاله من شـِـرب نخـب الصداقه

على نهج الحيـَـلْ ذهنــك تفـتـّق
               سعيدك , كم معك قـُدره وطـاقه

وويــله ويل من ردّك مــدلفــق
               معـك مذرب كما مــوس الحـلاقه

حسدتك يوم شفت البعــض صدّق
                 ولاحصـّلت في نهجــك إعـــاقه

وكم برثـي على حالي وبشــفق
               لأنــي مامعــي مثــلك بطــــاقه

أشــوف النهـج ذا نهــج المُـدحّـق
              وهذا الهــرج في سمعي نـواقــه

وطبع الفسل ذي له خس منطق
              ينــافق لجـل تــوثيــق العِــلاقــه

بشتم الغــير ياكـم قــد تنـــطـّـق
              لأن الشــتم رونـــق في نفــــاقه

وذي وجهــة نظر .. مابــاك تحنـق
                يجــوز أني من أربـاب الحمـاقه

كما ذا الوقـت بالبــاطــل مُــعلّق
             وصــوت الحـق قد راحــوا رفــاقه

وأنا بالصدق شف عهدي موثـق
                ونــور الحـــق بتمنــّـى لحـاقه

على الرحمن بتـــوكل وبـــوثــق
               ونهجك بحسبه ظمـن الصفاقه

يجــوز أني غلـط وأنتــه على حــق
           بتعــطي كُـل من قابلـت ( بــاقه )

ومن يعــرف ســلوكك ما بيحنـــق
              لأن الوقــت يتطــلّـب حـــذاقه

ولي عندك طـلب , بالوِد مُــرفق
         لسـانك لانوى .. طـيّـب مـــذاقـــه

متى منويــت تشتمنــي .. ترفـّق
         ترفـق بي فقـــط لجـــل الصـــداقه

لأني حسب ماتـــوصفني ( أحمـق )
           وبي عِــشق الأدب هو واللـــياقه

وبتجـنّب من الحــاقد وبشفـــق
         على عاجــز يســـوقونه سِــــواقــه

وآخــر قول باقــوله ... مــوفـّـق
        وسامحــني على قــِــل اللبـــاقــه

بســاحاتك معيَّ ثغـــــر مُــغــلق
           ولاعــندي جمــل فيهــا ونـــاقه