فوائد الشوفان للوجه



الشوفان له دور هام في العناية بالبشرة، حيث كان يستخدم منذ أكثر من 4 آلاف سنة من قبل المصريين والعرب لتجميل جلودهم. استُخدمت حمامات الشوفان إلى حد كبير من قبل الإغريق والرومان لشفاء الأمراض الجلديّة أيضاً، إليكِ بعض فوائد الشوفان للبشرة في السطور التالية:


معالجة البشرة التالفة


  • يحتوي الشوفان على ثمانية عشر نوعاً مختلف من الأحماض الأمينية المُهمة للبشرة الصحية، فهي تُعدّ الأساس لبناء الجسم وتًساعد على تجديد أنسجته، حيثُ يُمكن الإستفادة من هذه الأحماض الأمينية لعلاج البشرة التالفة من خلال تطبيق الشوفان على الوجه باستخدام الوصفات المختلفة لأقنعة البشرة.


ترطيب البشرة


  • يتم استخدام دقيق الشوفان للحصول على وجه متوهج وناعم ومليء بالحيوية والنشاط، من خلال مزجه مع مكونات ترطيب البشرة المختلفة، حيثُ يعدّ المكون الأساسي الذي يعمل على ترطيب البشرة.


تجديد خلايا البشرة


  • يُساعد الشوفان على تجديد خلايا البشرة من خلال إزالة خلايا الجلد الميتة وتحفيز نمو خلايا الجلد الصحية، لذلك يُعتبر الشوفان من مقشرات البشرة الفعالة التي تُظهر الرونق في الوجه.


حماية بشرة الوجة


  • يحتوي الشوفان بين مركباته على أفينانثراميد ومضادات للإلتهابات والأكسدة، التي لها دور فعَّال في تسكين تهيُّج الجلد وحكته بالإضافة إلى مُعالجة جفاف البشرة، كما أثبت الشوفان دوره الفعَّال في علاج البشرة المُصابة بحب الشباب حيث يمتاز بالقدرة على امتصاص الزيت المُتراكم على سطح البشرة، مما يجعله من المُكونات الأساسية في العديد من خلطات أقنعة الوجه المختلفة


قناع الشوفان للوجه


  • يُستخدم قناع الشوفان لجميع أنواع البشرة، خاصة للأشخاص الذين يتمتلكون بشرة جافة أو حساسة، حيثُ يُغسل الوجه ويُنظف جيداً ويتم تجفيفه، ثم تُحضَّر هذه الوصفة التي تكفي مُكوناتها لعمل قناع للوجه لمرة واحدة، ويُمزج فيها 1/4 كوب من الشوفان الذي تم طحنه مُسبقاً باستخدم مطحنة القهوة، إلى ملعقتي طعام من اللبن ويُفضل أن يكون لبناً عُضوياً، وملعقة عسل صغيرة، ثم تُمزج المكونات جيداً حتى تتشكل عجينة يُمكن وضعها على الوجه والعنق أيضاً، ثمَ يُترك القناع لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة وعندما يجف تُفرك البشرة باليد قبل غسلها بالماء الدافئ


  • علاج حبّ الشباب: دقيق الشوفان المطبوخ هو علاج طبيعي رائع لحبّ الشباب. قومي بغلي بعض الشوفان واتركيه حتى يبرد لمدّة 15 دقيقة. طبّقيه على المنطقة المصابة واغسليها بعد 10 دقائق. من فوائد الشوفان للبشرة أنّه يساعد على امتصاص وإزالة الزيت الزائد والبكتيريا من الجلد وتقشير خلايا الجلد الميتة، ممّا يساعد على مكافحة حب الشباب.
  • يزيل الجفاف: الشوفان فعّال في مكافحة الجفاف، فهو يُعتبر مقشّر فعّال لأنّه يحتوي على السكريّات. من فوائد الشوفان للبشرة أيضاً أنّه يعالج جفاف الجلد مثل الحكّة والطفح الجلدي. للتخلّص من الجفاف يمكنكِ صنع قناع الوجه عن طريق خلط الموز المهروس مع كوب من دقيق الشوفان وإضافة بعض الحليب الفاتر. يحرّك جيداً لجعلها ناعمة وتطبيقه في جميع أنحاء وجهكِ لمدّة 10 إلى 15 دقيقة.


  • يرطّب الجلد: من فوائد الشوفان للبشرة أنّه بمثابة مرطّب طبيعي ومزيل لخلايا الجلد الميتة. هو يحتوي أيضاً على بيتا جلوكان الذي يشدّ البشرة ويرطّبها وكذلك يعزز إلتئام الجروح ويحسّن ترسب الكولاجين وتنشيط الخلايا المناعيّة داخل الجلد. يمكنكِ إضافة كوب من الحليب، مع كوبين من الشوفان وملعقة كبيرة من العسل لترطيب بشرتكِ وكذلك استرخاء الجسم.


  • يخفّف الحكّة: من فوائد الشوفان للبشرة أيضاً أنّ له خصائص مضادة للالتهابات ومناسبة لجميع أنواع البشرة. فهي فعّالة  في علاج جفاف وحكّة في الجلد.