تفسير حلم السفر بالقطار


يعتبر القطار من الوسائل الهامة لنقل المواطنين في الوقت الحاظر خاصتاً مع هذا التطور الجديد فهو وسيلة للسفر بين البلاد المختلفة، وأكثر ما يميز القطار العربات المختلفة المترابطة مع بعضها على السكة الحديدية، ومع مجيء هذا القطار في المنام فهو بالتأكيد له معنى وتأويلات كثيرة.


تفسير حلم رؤية السفر بالقطار لابن سيرين


  • بصيرة قطار سلس في الحلم يعتمد في التأويل على مقدار القطار وسرعته، فإذا كان القطار سيارة واحدة ولا يجر خلفه سيارات أخرى أو قصير للغاية وقد كان سريعا فإنه يدل على سقوط الرائي في أمر يصيبه بالقلق والحيرة لكنها سوف تكون بحل يرضيه وخير، أما إذا كان بطيئا فأنه سيطول معاناته لكنه سيحل الشأن بضياع بعض الأشياء، وبصيرة القطار داخل المدينة أو سكته الحديدية موضوعة في المدينة التي سلس عليها فإن هذا يفسر بجوار تحويل والي المدينة أو الفرد الأكثر سلطة وتأثير فيها.


  • أما قطار طويل لنقل المسافرين مسرعا فهذا يدل على السفر إلى موضع قريب فيه المنفعة، وإن كان بطيئا فهو سيمنع من سفر ينويه أو سيسافر ولكن لن يجد منفعة يريدها، وإن كان لا ينتوي السفر فذلك يقصد حدوث أمر عابر يحدده سرعة القطار بأنه شيء مفيد والبطيء بحدوث شيء غير مفيد للفرد.


  • بصيرة السفر في المنام عموماً بأنه يدل على الخير والبشريات التي تنهال على صاحب البصيرة سواء كان السفر من خلال الطائرة أو الباخرة أو القطار , فجميعها سفر.


  • ويقال بأن مشاهدة قطار سهل بسرعة هائلة يدل على صواب وسداد رأيك وتطلعاتك لأمر ما قريب، وبطئه يكون الضد، أما بصيرة القطار الذي يطير في السماء فهي تدل على اقتراب مستجدات سارة ويفرح بها الرائي لأمر كان ينتظره كثيرا بالخير، أما القطار الذي سلس فوق ماء بحر أو بركه أو يغوص داخل البحر أو الماء فإن هذا يدل على الهموم والأحزان وشدتها متعلقة بسرعة حركة القطار في الماء أو سرعة دخوله فيه تتكاثر ألامها على الرائي بزيادة السرعة.


  • يدل حلم ركوب القطار على السياق باتجاه الشأن الصحيح أو الرأي السديد للرائي في اتخاذ جانب حياته، وأما من كان يترقب في المحطة حتى قدوم القطار فيكون ذلك التحول الصحيح بعد وقت يعتمد على مدة وصول القطار للمحطة لأجل أن يقوم الرائي بالركوب به، فإن طال زمانه حتى جاء وركب يدل على تأخر الحل لمسألة يريدها أو لحدوث الجميل في حياته.


  • ومن ركب في داخل القطار ووجد أنه يتحدث إلى امرأة غريبة في داخله فإنه يدل على تحول الحياة إلى أكثر مسؤولية فزواج للأعزب وانفراج للمتزوج أو يأتي ذلك بشرى بما تقوله هذه السيدة التي في القطار للرائي، وأما إن كان رجلا في القطار فيدل على تبدل الحال الجوهري للرائي للأفضل أو بشرى بمولود أو لما سيقوله الرجل.


  • وللحامل فإن ركوب القطار أو مشاهدته مسرعا فإنه يدل على الميلاد لمولودها بخير وسلامة وسهولة، وللمتزوجة فرج من هم أو تجاوب لدعاء به الخير لها ولعائلتها، أما من يركب قطارا ويرى كأنه يسوق أو يقوم بقيادته فيفسر هذا بأن الرائي سيقدم على بشرى حديثة حسنة قد يتولى قيادة فيها عمل أو إنجاب ولد أو أنه سيصبح قدوة للناس في أفعالة.


  • وفي حال السبات في القطار فإن كان في داخله فإنه أحدا من أقربائك وإن كان السبات أعلى سطح القطار فإنه أحد معارفك أو أصدقائك، ستقضي معه أكثرية وقتك وتعطيه ثقتك وستخسر وقتك ومالك معه دون فائدة ويلحقك الضرر منه تعويض تسخير نفسك ومالك ووقتك في عمل نافع لك فإنك ستندم على مرافقته أو تثور المشاكل بينكما.


  • والذي يشاهد في منامه بأنه مهاجر من خلال القطار وقد كانت به علة يبشر بالشفاء وذهاب علته بإذن الله , أما المحتاج الذي لا يجد قوت يومه إن رأى في منامه بأنه مهاجر عن طريق القطار فإن مشاهدته تدل على الرزق والأموال والغنى الذي يصبح عليه , و الذي خرج طلباً لعلم أو حكمة فإن مشاهدته توميء الى استحوازه على ما أراد , والذي ينتوي السفر ورأى في منامه سفره بالقطار فإنه يوفق لسفره وأنه يحصل على ما أراد وحاول لأجله.


  • والأعزب الذي يشاهد في منامه بأنه مهاجر بالقطار وهو على وشك النكاح , فإن مشاهدته تدل على التيسير والنجاح الذي ينزل عليه ليتيسر عليه زواجه.


  • وصاحب الثروات والتجارة إن رأى في منامه بأنه مهاجر الى مساحة ما من خلال القطار , فإن مشاهدته تدل على ربحه في تجارته وتزايد الثروات.


  • والفتاة التي لم تصل سن النكاح ورأت في منامها سفرها في القطار , فإن مشاهدتها تدل على نموها وتطورها وانتقالها من فترة في حياتها الى فترة أخرى أكثر سعادة لها.


  • وتلك المشاهدة هي بشرى خير لكل من المرأة التي طلقت أو المرأة التي لقي حتفه عنها قرينها , فإن البصيرة تدل على زواجها القريب من رجل حسن , أو تدل على الخير الذي تجده في الحياة.


تفسير النزول من القطار

  • أما في حال رؤية النزول من القطار فهذا يعني تغير الحال ولكن للأسوأ، أو ضياع فرصة أو هدف كان يسعى إليها الرائي في أمور حياته، أو الإصابة بمرض عابر، أما في حال معاناة الرائي بمرض معين فتفسير الحلم هنا الموت، والله أعلم.