استنشاق الحبة السوداء


حذر أطباء ومختصون من الانسياق وراء مقاطع الفيديو المنتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي التي يدعي أصحابها قدرة بخور “الحبة السوداء” على علاج أمراض مثل السعال، والصداع المزمن، والسكر، والاكتئاب، وإزالة الحصوات،.. وغيرها.
وكشف الأطباء والمختصون عن خطورة بخور الحبة السواء مؤكدين أنه سام وخطير جداً، مشيرين إلى أن الحية السوداء من أنواع الحبوب التي تحتوي على الزيوت الطيارة التي تؤكل فقط.



فوائد الحبة السوداء عبر الأكل وليس الاستنشاق 

فوائد الحبة السوداء لتحسين للنظر

  • حيث أن زيت حبة البركة يساعد على تحسين الإبصار وعلاج عدوى العين، ولهذا الغرض يمكن استعمال الزيت لتدليك الجفون قبل الذهاب للنوم.

فوائد الحبة السواء لمقاومة السرطان

  • تعمل الحبة على وقف نمو الخلايا السرطانية ومنع انتشارها في الجسم. وأثبتت فاعليتها في مقاومة عدة أنواع من السرطانات خاصة سرطان القولون .


فوائد زيت الحبة السوداء لعلاج السعال والربو

  • لعلاج الربو: خلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع العسل في الماء المغلي واستنشاق البخار مرتين في اليوم.
  • لعلاج السعال: خلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في كوب من شاي الزنجبيل مع ملعقة من العسل، وشربه مرتين في اليوم.


فوائد الحبة السوداء للرضاعة

  • تساعد حبة البركة على إدرار اللبن، كذلك تعد مصدرًا غذائيا مهما للأم والطفل على السواء.


فوائد الحبة السوداء لتقوية المناعة

  • أثبتت بعض الدراسات التأثير المحفز لحبة البركة على جهاز المناعة، مما يفسر معنى شفاء من كل داء


فوائد الحبة السوداء لنمو الطفل

  • تحتوي بذور حبة البركة على حمض الأرجينين، وهو حمض مهم وضروري لنمو الطفل.


مقاومة الحبة السوداء الشيخوخة

  • تعد حبة البركة غذاء صحياً مهما ومفيداً لكبار السن، نظراً لاحتوائها على مواد غذائية متعددة ومتنوعة.





مفاهيم خاطئة حول استنشاق الحبة السوداء

1- علاج الصداع
من أهم الفوائد التي يتمتع بها بخور الحبة السوداء هو أنه يستطيع معالجة الآلام الحادة الناتجة من الصداع أو آلام أسفل الرأس. يحتوي البخار الناتج من الحبة السوداء على الكثير من المواد الطبيعية الفعالة في علاج التهاب الشعيرات والخلايا الموجودة بالدماغ. تخفف من حدة التهاب هياكل الجمجمة وأنسجة المخ التي تسبب آلام الصداع الحاد. لذلك إذا كنتِ تعانين من آلام الصداع المزمن والمستمر عليك باستنشاق البخار المتصاعد من الحبة السوداء عندما يتم وضعها على النار حتى يحدث التبخر مع وضع غطاء فوق الرأس ناحية الغطاء للتحكم في عملية الاستنشاق. سوف ينتهي الألم على الفور.

2- علاج الحساسية والربو
من أبرز الفوائد لبخور الحبة السوداء هي أنها تقوم بمعالجة مشاكل الجهاز التنفسي منها مرض حساسية الصدر المزمن ومرض الربو. يحتوي بخور الحبة السوداء أو حبة البركة على الكثير من الزيوت المتطايرة والمواد المضادة للالتهاب المسبب لهذه الحساسية وعند استنشاق هذا البخور السحري فإنه يقوم بتوسيع الشعب والقصبة الهوائية. يمنح فرصة القدرة على التنفس بصورة طبيعية. هذا بالإضافة إلى أن بخور الحبة السوداء يقوم بتخفيف انبعاث الهيستامين المنشط لتأثير الحساسية وذلك بسبب احتواء هذا البخور على نسبة عالية من مركب النيجليون. هو أيضًا معالج لنزلات البرد والانفلونزا الشديدة لذلك كل ما عليك أن تقومي باستنشاق بخار الحبة السوداء.

3- تعالج الاكتئاب والتوتر
من الفوائد المهمة لبخور الحبة السوداء هي أنها تعالج جميع المشاكل النفسية والتوترات العصبية التي يتعرض لها الإنسان. من أصعب الحالات النفسية التي تمر بها المرأة هي حالات الاكتئاب الحادة نتيجة التعرض الضغوطات الحياتية والمشاكل العاطفية والاجتماعية. كذلك يعالج بخور الحبة السوداء حالات التوتر والقلق والارتباك النفسي والتشتت الذهني. يعمل على صفاء المخ ويساعد على تقوية القدرات الذهنية وتحسين الحالة المزاجية بشكل كبير. يحافظ على خلايا الدماغ وأنسجة المخ من التلف أو التدمير.

4- تعالج السعال والكحة
يمتد فوائد بخور الحبة السوداء أو حبة البركة لكي تصل إلى معالجة ضيق التنفس وحالات السعال الشديدة والكحة المزمنة الناتجة عن احتقان الانف أو التهاب الحلق، أو بسبب إصابة الجهاز التنفس ببعض الفيروسات الموسمية منها فيروس الانفلونزا الحادة وفيروس التهاب الجيوب الأنفية. يعالج حساسية الأنف بشكل كبير ويهقف من أعراضها المزعجة التي من أهمها السعال والكحة وذلك بسبب احتواء بخار الحبة السوداء على كمية كبيرة مم خصائص المضادات الحيوية التي تقضي على الالتهاب والاحتقان.


  • الحقيقة:

حذر الدكتور تركي بن محفوظ، أستاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة، من إمكانية الضرر الذي يمكن أن يسببه استنشاق البخار المتصاعد من الحبة السوداء (حبة البركة) بعد وضعها على الفحم، نافياً كل ما تم تداوله عن وجود نتائج علاجية لِهَذَا التصرف.

وقال “بن محفوظ”، عبر حسابه بموقع “تويتر”: “لا يوجد دليل علمي على أن استنشاق البخار المتصاعد من وضع الحبة السوداء (حبة البركة) على الفحم علاج لحساسية الأنف والتهاب الجيوب الأنفية، بل إن استنشاق ناتج احتراق أَي مادة قد يؤدي إلى نتائج عكسية بالجهاز التنفسي”.

وقال الدكتور عواد الذايدي عبر حسابة في اليوتيوب


وأكد الدكتور فهد الخضيري عبر حسابة في تويتر بهذه التغريدة بأن استنشاق بخور الحبة السوداء خطير على الصحة