موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر


موضوع تعبير عن حب الوطن


  • الوطن هو ذلك المظلة الذي تغطي كافة من يعيشون على أرضه، وهو الانتماء والبيت الحقيقي الذي ننتمي إليه، فهو بمثابة الأب والأم، وهو المكان الذي نترعرع على أرضه ونأكل من خيراته، وننعم بالأمن والأمان تحت ظله، وكل له طريقة للتعبير عن حبه لوطنه فتجد الجندي حامياً والفلاح زارعاً والطبيب ساهراً والمعلم للأجيال بانياً والشاعرُ في حب الوطن كاتباً، وطني لو شغلتُ بالخلد عنه لنازعتني إليه بالخلد نفسي.


  • يعتبر حب الوطن رمزاً وفخراً، فهو يولد مع المواطن منذ الولادة لذلك يعتبر حب الوطن أمراً فطرياً ينشأ عليه الفرد السعودي، ولا يكون حب الوطن شعاراتٍ وهتافاتً فقط فالوطنُ بناءٌ يحتاج الجميع للعمل في بناءه، فكل فرد في المجتمع يعمل في مجاله هو بنّاءٌ للوطن.


  • الوطن هو الأمن والأمان فهو يوفر لنا سبل الحياة الكريمة من مسكن ومأكل ومشرب والخدمات اللازمة لكل مواطن من تعليم وعمل وصحة وهو الذي حدد لنا جنسيتنا والتي تميزنا بها عن غيرنا ووفر لنا حرية ممارسة ديننا وعاداتنا وتقاليدنا، وأوجد لنا العزة والفخر من خلال تاريخه الحافل بالإنجازات والتحديات، ووفر لنا الحقوق الكاملة التي تمكننا من العيش فيه بحرية وسلام.


  • لأن الوطن يوفر لنا كل سبل الحياة الكريمة علينا أن نقوم بواجبنا تجاهه تكريما وولاءً له، وتكمن واجباتنا تجاهه من خلال إعماره وتطويره وازدهاره علمياً واقتصادياً وتقنياً وزراعة أراضيه والمحافظة عليها والمحافظة على هواءه وبيئته والدفاع عنه ورد كل عدوٍ يحاول المساس بأرضه والدفاع عنه في الوسائل الأعلامية والتوصل الأجتماعي وعدم تركه بين أيديهم، ويجب علينا الاهتمام بمصلحته بالمحافظة على ثرواته وممتلكاته العامة كالمرافق والمباني والمعالم السياحية والأثرية.


  • إن توفير الوَطن للمواطن سبل الحياة الكريمة والخدمات اللازمة له يؤثر إيجابياً على المواطن، إذ يشعر المواطن بالاستقرار والأمن والراحة وهذا يقوي الجبهة الداخلية بقوة النسيج الاجتماعي بين أبناء الوطن وقوة تماسكهم وترابطهم ووحدة صفهم الوطني.


  • ولقد تسابق الشعراء قديماً وحديثاً في إبداء حبهم وحنينهم إلى أوطانهم وقال العديد منهم في حبه قصائداً وشعراً، ولحن كثيرٌ من الملحنين أغانٍ وطنيةٍ تغنى بها الشعب وأصبحت هذه الأغاني والشيلات بمثابة الحافز للعمل بكل جدٍ وثبات من أجل إعلاء اسم الوطن.

دور الدولة في تنمية الوطن

لابد علي جميع أجهزة الدولة أن تقوم بالحفاظ علي الوطن وتنميته دوما وأن يقوم كل عامل وكل شخص هام بالدولة أن يقوم بدوره علي أكمل وجه حتي يعلو وطننا ويتقدم أكثر و أكثر.

دور شبابنا في تنمية الوطن

  • الشباب هم أساس المجتمعات ومستقبل الأوطان فهم عليهم واجب هام مثل التضحية من أجل الوطن حتي يعم علي الوطن الأمن والأمان والتضحية تشمل المال والنفس والولد في سبيل المجتمع والعمل علي إرتقائه دوما من خلال العلم والعلوم ومجالاتهم مع الحفاظ علي الاخلاق الكريمة والجيدة والتي تعمل علي إنعكاس صورة وطننا.


دعوة الدين علي حب الوطن


  • لقد حث الدين الإسلامي في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة والسنن النبوية علي ضرورة حب الوطن والتضحية من أجله والحفاظ علي إرتقاء المجتمع والإتسام بالأخلاق الكريمة داخل وخارج اوطاننا.


وفي الختارم


  •  ندعو كافة أفراد المجتمع بأن يحبوا وطنهم ويخلصوا له ويضحوا من اجله ويعملوا قصاري جهدهم حتي يحافظوا علي إرتقاءه حتي يصبح مجتمعنا ووطننا أعظم وطن في العالم بأمر الله


قصائد في حب الوطن


نحمد الله جت على ما تمنى
من ولي العرش جزل الوهايب

خبّر اللي طامعٍ في وطنا
دونها نثني إلى جت طلايب

واجد اللي قبلكم قد تمنى
حربنا إلى راح عايف وتايب

يا هبيل الراي وين أنت وانا
تحسب ان الحرب نهب القرايب

لي مشى البيرق فزيزومه انا
حنا هل العادات وأهل الحرايب

كان ما نجهل على اللي جهلنا
ما سكنّا الدار يوم الجلايب

ديرة الإسلام حامينه انا
قاصرين دونها كل شارب
(عبدالرحمن بن صفيان)

وهنا تغنى الشاعر الكبير خلف بن هذال حيث قال:

ياوطنا ياوطنا عمت عين الحسود
ماتهزك لا زوابع ولا غدر عملا

الرجال أهل الوفاء للوطن صاروا جنود
من تعرض للوطن يجرع أنواع البلا

الشريعة نهجنا بالصدور وبالورود
لا نحيد بدربنا كل شيء مكمّلا

صامدين للعداء نحتمي كل الحدود
من بغانا بالغدر لازم أمره يفشلا

ربنا يحفظ لنا قادة مثل الاسود
دايماً في صفهم حافظين للولا